بالنسبة للكثير من الناس، المقامرة هي متعة غير ضارة، لكنها قد تصبح مشكلة، فغالبًا ما يطلق على هذا النوع من الادمان “مشكلة المقامرة”، والادمان على القمار هو إدمان تدريجي يمكن أن يكون له العديد من العوارض السلبية ,النفسية ,الجسدية والاجتماعية.

تعريف الادمان على القمار

مشكلة الادمان على القمار ضارة بالصحة النفسية والجسدية، و قد يعاني الأشخاص الذين يعيشون مع الادمان على القمار من الاكتئاب والصداع النصفي وغيرها من المشاكل المرتبطة بالقلق، كما هو الحال من انواع الإدمان الأخرى، ويمكن أن تؤدي عواقب المقامرة إلى اليأس والعجز، و في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى محاولات الانتحار.

1
  • لايف كازينو
  • مراهنات رياضية
  • مترجم للعربية
  • طرق دفع متعددة
عرض ترحيبي كازينو ما يصل الى 3000$
2
  • كازينو رياضي
  • كازينو مباشر
  • أكثر من 2000 لعبة كازينو
$500 +200 دورة مجانية + 1 BONUS CRAB
3
  • خبرة طويلة في مجال ألعاب الكازينو اون لاين
  • إمكانية سحب 30000$ شهريا
  • بونص بدون ايداع
  • كازينو مباشر
مكافأة ترحيبية 100% تصل إلى $2000
4
  • مرخص من قبل كوراكاو
  • كازينو للاعبين العرب
  • كازينو مباشر
مكافأة الكازينو تصل إلى 1000 دولار أمريكي
5
  • كازينو مباشر
  • مراهنات رياضية
  • خدمة عملاء 24/7
$300 مكافأة الترحيب 100% بحدود
6
  • ألعاب روليت مباشرة
  • أحد أفضل مواقع الكازينو اون لاين
  • عملات متعددة
  • ألعاب قمار بالعربية
100% مكافآة الإيداع الأول وحتى 1000$
7
  • أفضل كازينو عربي
  • يقدم مكافآت كازينو
  • موقع رياضي
100٪ مكافأة تصل إلى 2200$
8
  • يوفر مكافآت مختلفة
  • يدعم اللغة العربية
  • كازينو آمن ومرخص
100%حتى 200 دولار أميركي مكافأة الإيداع الأول
9
  • عروض كازينو ضخمة
  • العاب كازينو مباشرة
  • برمجيات كازينو مميزة
مكافأة ترحيبية تصل إلى 1,000 دولار

والجدير بالذكر أن معدل الادمان على القمار ارتفع على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الماضية، ففي الولايات المتحدة في عام 2012، كان حوالي 5.77 مليون شخص يعانون من اضطراب القمار الذين يحتاجون إلى العلاج.

نتائج الادمان على القمار

بسبب الادمان على القمار عواقب ضارة، حيث أصبح إدمان القمار مصدر قلق كبير للصحة العامة في العديد من البلدان، ولقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الادمان على القمار قد ينتجون بالفعل مستويات منخفضة من السيروتونين، والذي يرتبط بعدم الاهتمام العام بالأنشطة أو قلة المتعة المستمدة من معظم الأنشطة (المعروفة باسم anhedonia في مجتمع الصحة العقلية)، السيروتونين عبارة عن مادة كيميائية تنتج في الجسم (هرمون)، كما أنها ناقل عصبي تتبادله النهايات العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والسعادة التي قد يشعر بها الآخرون دون الحافز الإضافي.

وتظهر دراسات أخرى أن أولئك الذين أصبحوا مدمنين على لعب القمار,  وراثيا يتخذون قرارات أكثر اندفاعًا والسعي لأنشطة توفر مكافآت فورية، و توفر هذه الدراسات دليلًا على أن أجزاء الدماغ التي تتحكم في عمليات الجسم وتسمح للشخص بالتفكير في العواقب والمكافآت المحتملة لإجراءات معينة ، مما يؤدي إلى الاندفاع والسعي إلى المكافأة.

أشكال الادمان على القمار

يمكن أن تكون المقامرة نشاطًا ترفيهيًا مثيرًا وممتعًا ومنخفض المخاطر بالنسبة لبعض الأشخاص، و بالنسبة للآخرين ومع ذلك، يتحول القمار من هواية إلى إدمان خطير.

ويصبح القمار إدمانًا عندما يكون شيء لا تستطيع أنت أو أحد أفراد أسرتك التحكم فيه، وعندما يبدأ في التأثير على الأمور المالية أو العائلية أو الاجتماعية أو وسائل الترفيهية أو المهنية ويرتبط بإطلاق الدوبامين في الدماغ أكثر من 10 أضعاف من حالته الطبيعية، و يشار إلى الدوبامين بأنه ناقل عصبي حيث يعزز من الشعور بالسعادة ، وهذه مادة كيميائية كما أنّه أيضا ناقلا عصبيا في الدماغ، يرتبط بالحالات الإدمانية، والأكتئاب والأمراض الحركية، لذا فإن إطلاق الدوبامين بالقول لعقلك، “هذا شعور جيد أريد المزيد ” يبدأ كشعور جيد غير ضار يمكن أن يتحول إلى حاجة إلزامية لدى بعض الناس.

و يحدث هذا بسبب استجابة الجسم الطبيعي للتحفيز الخارجي لأنتاج الدوبامين في الأساس، وتصبح مراكز الدوبامين كسولة وتتوقف عن القيام بأموربما تهدف إلى القيام بها.

وهذا الاتجاه الفسيولوجي طبيعي للغاية،هذا الأمر الذي يدفع الحاجة إلى المزيد والمزيد من المقامرة من أجل الحصول على الاندفاع نفسه، و عندئذ قد يتطور اعتماد المقامرة حيث يجب على الشخص المقامرة فقط للشعور بالرضا أو حتى الشعور الطبيعي

ولا يوجد سبب واحد يناسب الجميع لبدء المقامرة، و يمكن الوصول إلى المقامرة بسهولة لمن هم أكبر من 18 عامًا، بدءًا من السفر إلى الكازينوهات لمسافة قصيرة بالسيارة في معظم الولايات، و أماكن مثل لاس فيجاس مدينة أتلانتيك سيتي مغرية للبعض بسبب تألقها الحديث، والبعض الآخر بسبب الجانب التنافسي لبعض ألعاب الورق، كما أن فرص الفوز بالجائزة الكبرى الضخمة تناشد معظمنا كحل مالي سريع.

وبغض النظر عن سبب بدء شخص ما للمقامرة، من المهم أن تتذكر أنه ليس كل من يذهب إلى الكازينو سيصبح يعاني من الادمان على القمار ، ومع ذلك  هناك أدلة تشير إلى أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للادمان على القمار من الناحية الفسيولوجية والمزاجية من الآخرين. معرفة أن أنت أو أي شخص في عائلتك قد يكون جاهزًا لإدمان القمار قد يكون مفيدًا في حد ما، إذا كنت ستبدأ القمار أم لا هو قرار حكيم بالنسبة لك ولمستقبلك.

كيف تعالج الادمان على القمار

لمعرفة الادمان على القمار لابد من التشخيص الجيد، حيث أن تشخيص إدمان القمار، ينص DSM-5 على أنه يجب على الشخص إظهار أو تجربة أربعة أشهرعلى الأقل مما يلي خلال الأشهر الـ 12 :

تحتاج إلى المقامرة مع زيادة المبالغ المالية لتشعر بالإثارة

الأرق عند محاولة وقف المقامرة

محاولات فاشلة متكررة لوقف المقامرة أو التحكم فيها أو الحد منها

التفكير في كثير من الأحيان حول المقامرة ووضع خطط للمقامرة

القمار عندما تشعر بالحزن

العودة إلى المقامرة مرة أخرى بعد خسارة المال

الكذب لإخفاء أنشطة القمار

تعاني من مشاكل العلاقة أو العمل بسبب القمار

اعتمادًا على الآخرين للحصول على المال لإنفاقه على المقامرة

يمكن أن تؤدي المقامرة إلى العديد من المشاكل، لكن الادمان على القمار يمكن أن يحدث لأي شخص، و لا أحد يستطيع أن يتنبأ من سيدمن على المقامرة.

يمكن وصف هذا النشاط على نطاق واسع ، يتراوح بين الامتناع عن ممارسة الحياة الزوجية عن طريق المقامرة الترفيهية ومشاكل المقامرة.

ويصبح سلوك المقامرة مشكلة عندما لا يمكن السيطرة عليه وعندما يتداخل مع الشؤون المالية والعلاقات ومكان العمل، و الفرد قد لا يدرك أن لديه مشكلة لبعض الوقت.

ويعتبر العديد من الأشخاص الذين يصابون بالادمان على القمار أشخاصًا مسؤولين ويمكن الاعتماد عليهم، ولكن قد تؤدي بعض العوامل إلى حدوث تغيير في السلوك.

يمكن أن تشمل هذه:

  • تقاعد
  • الظروف المؤلمة
  • الاجهاد الناجم عن العمل
  • الاضطراب العاطفي ، مثل الاكتئاب أو القلق
  • الشعور بالوحدة
  • وجود إدمان آخر

العوامل البيئية، مثل الأصدقاء أو الفرص المتاحة

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم ميل إلى الادمان على القمار قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض آخر، و العوامل الوراثية والعصبية قد تلعب دورا.

وقد يعاني بعض الأشخاص المتأثرين بالمقامرة أيضًا من مشكلة الكحول أو المخدرات، وربما بسبب الاستعداد للادمان على القمار.

ويمكن أيضًا ان يؤثرعلى المشاعر بطريقة سلبية الناتجة عن الادمان على القمار ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص الذين يقامرون لا يواجهون أي إدمان آخر.

بعض العوامل تزيد من خطر الادمان على القمار وتشمل هذه:

الاكتئاب، وظروف القلق، أو اضطرابات الشخصية

الإدمان الأخر، مثل المخدرات أو الكحول، واستخدام بعض الأدوية، على سبيل المثال ، الأدوية المضادة للذهان، ومنبهات الدوبامين، والتي تم ربطها بزيادة خطر إدمان القمار، والجنس، لأنه من المرجح أن يؤثر على الرجال أكثر من النساء

علاج الادمان على القمار

عند البحث عن علاج الادمان على القمار بشكل عام، ينقسم العلاج إلى ثلاثة أنواع:

العلاج : قد يكون هذا العلاج السلوكي أو العلاج السلوكي المعرفي (CBT)،يساعد العلاج السلوكي الفردي على تقليل الرغبة في المقامرة من خلال تعريضهم للسلوك بشكل منهجي.، و CBT يساعد على تغيير الطريقة التي يشعر بها الفرد ويفكر في لعب القمار.

الأدوية : يمكن أن تساعد مثبتات المزاج ومضادات الاكتئاب في تقليل الأعراض والأمراض التي تظهر في بعض الأحيان مع إدمان القمار.

و بعض مضادات الاكتئاب قد تقلل من الرغبة في لعب القمار أيضًا، و قد تساعد مضادات المخدرات - العقاقير المستخدمة لعلاج إدمان المخدرات - بعض المقامرين القهريين.

مجموعات المساعدة الذاتية : يجد البعض أنه من المفيد التحدث مع الآخرين في موأقف مماثلة.

ويمكن أن يصبح أي نوع من أنواع المقامرة  سواءً في السباق أو البنغو أو ألعاب الزهر أو اليانصيب أو ألعاب الورق أو المراهنات الرياضية  مشكلة ومع ذلك ، فإن بعض أنواع المقامرة لها خصائص خاصة قد تزيد من حدة المشكلة والنتائج.

حلول الادمان على القمار

القمار واسع الانتشار زيادة إمكانية الوصول، على سبيل المثال ، من خلال المقامرة عبر الإنترنت،  الأمر الذي يتطلب زيادة الوعي والتشريع المناسب.

ويجب تشجيع البحث والعلاج والوقاية من مشكلة المقامرة.

ويتحمل أي شخص يقدم خدمات المقامرة مسؤولية تطوير سياسات وبرامج لمعالجة إدمان القاصرين والقمار.

وإذا اشتبه شخص أنه قد يواجه مشكلة الادمان على القمار، فهناك مجموعة متنوعة من الاختبارات الذاتية المتوفرة على الإنترنت.

ولن تقدم هذه الاختبارات تشخيصًا ولا تحل محل التقييم المباشر وجهاً لوجه مع أخصائي سريري ، لكن يمكنها أن تساعد الأشخاص في تقرير ما إذا كانوا سيطلبون إجراء تقييم رسمي لسلوك المقامرة.

وسيقدم أخصائي سريري تقييماً مفصلاً ويضع خطة علاج مناسبة، بناءً على احتياجات الفرد.

وقد تحتاج المعاملة والمساعدة إلى معالجة الجوانب المختلفة لحياة الشخص، والأسرة ، والتعليم ، والقضايا المالية، وأي مشاكل قانونية، والوضع المهني.

ويجب على أي شخص يشتبه فيه أن لديه مشكلة الادمان على القمار طلب المساعدة، وسوف يوفر له الرعاية الصحية للعلاج المناسب.

وتشير التقارير إلى أن أحد عوامل الخطر قد يكون السرعة في اللعب ، و أنواع الألعاب التي يوجد فيها وقت قصير بين وضع الرهان ورؤية النتائج تمثل مخاطرة أعلى للاعبين، و يحدث هذا مع ماكينات القمار، على سبيل المثال.

نصائح للتعامل مع المصاب بمشكلة الادمان على القمار

1-طلب الدعم، على سبيل المثال من خلال مجموعات المساعدة الذاتية

2-التعرف على الصفات الجيدة للشخص وتجنب استبعاده من الحياة الأسرية

3-ابق هادئًا عند مناقشة المقامر والامتناع عن إلقاء المحاضرات أو الغضب

4-كن منفتحًا بشأن المشكلة ، بما في ذلك مع الأطفال

5-تفهم أن العلاج ضروري ويمكن أن يستغرق وقتا طويلا

6-وضع حدود بشأن الشؤون المالية للأسرة وتجنب سداد ديون المقامر.